الذخيرة في الطب

الطب البديل والطب النبوي والطب الروجاني والحجامةوالتنويم الإيحائي المغناطيسي والباراسايكولوجي الأستشفائيه والابراج والفلك والاحجار الكريمه واسم المنتدى هو الذخيرة في الطب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شرح الؤلؤ بشكل تفصيلي))ج2جودته........

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 شرح الؤلؤ بشكل تفصيلي))ج2جودته........ في الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 3:10 pm

جُــودة اللـؤلــؤ

وعن جـودة اللؤلؤ يحدثنـا المؤرخ عبدالله الشملان قائـلاً :

يقسـم اللؤلؤ حسب جودته وجماله وهما الصفتان الأساسيتان اللتان ترغبان المشتري فيه سواء كان تاجراً أو صائغاً أو مستهلكاً عادياً وهذا الأخير يأخذ شيئاً بسيطاً حسب مواصفات يرغبها وبعد ذلك يعطيها الصائغ ويخبره بما يريد ، وتتفاوت أثمان اللآلئ خاصة الكبيرة منه بحسب اختلاف هذا المعيار ، ومن أهم تلك الأقسام حسب ترتيب المعايير :

1-
الجيـوان :

أو الجيوانا وهي مـن أجمل اللآلئ وأثمنها وأكثرها جاذبية للمشتري نظـراً لصفاتها الممتازة فهي كاملة الاستدارة والبريق واللمعان وتمتاز بلـون أبيض جذاب مشرب بحمرة خفيفـة .

2-
الخشـن :

وهو اللؤلؤ الحسن ، ويأتـي في الدرجة الثانية من حيث الجـودة والجمال حيث له نفس صفات الجيوان غير أنه أصغر حجماً .

3-
القـولواه :

وهي من اللآلئ الجيدة ، لامعة وصافية لكنها غير مستديرة فهي إما بشكل كمثري أو يشبه الدمعة أو بيضاوية الشكل .

4-
البـدلـة :

وتلي القولواه من حيث الجودة والجمال ، لها أشكال مختلفة وفيها رصعة أحياناً ، وتكون صافية اللـون بيضاوية الشكل أو نصف كروية .

5-
النـاعـم :

وهـي مجموعة من اللآلئ الصغيرة ولكنها جيدة وكاملة الاستدارة ولامعة ، ويباع هذا النوع من اللآلئ بالجملة أو حسب وزن المثقال نظراً لصغر حجمه .

6-
البوكـة :

غيـر كاملة الاسـتدارة ، مختلفة الأشكال والألـوان ، صغيرة الحجم جـداً .
الؤلؤ شرح تفصيلي كامل))ج4اوزانه واستعماله.........

أوزانُ اللـؤلُــؤ

اللؤلؤ سلعة تبـاع وتشترى ، ولذا لابد لها من موازين . وبما أن اللؤلؤ ليس مثل السلع الأخرى التي تستعمل الموازين العادية ، لأنه سلعة ثمينة وقيمة ، لذلك فإنه يحتاج لميزان من نـوع خاص- وقد أورد الصادق سليمان هذه الصفات – وهو ميزان اللؤلؤ مصنوع من الرقائق النحاسية ، وله خيوط من الحرير ، وله مختصون يقومون بتركيبه وإصلاحه ومعادلته – ضبطه قبل الاستخداموالوزن عادة لا يتم في تيار هوائي ، لحساسية الميزان ، حيث يمكن أن يؤثر التيار الهوائي في الوزن . لأن اللؤلؤ سلعة ثمينـة فإن الفروقات التي تحدث بسبب عدم دقة الوزن سيكون لها تأثير في السعر . وأشار (لوريمـر) إلى أن فرق الموازين في الخليج يمكن اعتباره مصدراً لربح بعض التجار الذين لا يجيدون دقـة الحساب ، ولكنهم يهتمون بهذه الفوارق ، والعميل الذي يستخدم موازين مزورة يفقد ثقـة المتعاملين . ويضيف ( لوريمـر ) إن فرص الغش قليلة لأن البائع عادة لا يذهب باللآلئ إلا بعـد وزنها وتثمينها بواسـطة أفراد مختلفين .
اخوكم د مظفرالصالحي

مثـاقيل الـوزن :

المثاقيل هي ما يوضع في كفة الميزان لتحديد وزم الأشياء الموضوعة في الكفة الأخرى . وإذا كانت الموازين العادية تستخدم الجرام والأوقية و الكيلو جراما وغيرها من الأوزان المعروفة ، فإن موزاين اللؤلؤ لها مثاقيل خاصة ، وضعها التجار ، وصـارت معترفاً بها من قبل من يتعاملون في هذه التجـارة .

المثاقيل المعروفة في الخليج :

1-
مثقال البحرين ، يساوي 150 قمحـة .

2-
مثقال قطـر ، ويساوي 160 قمحـة .

3-
مثقال بومباي ، ويساوي 074 قمحـة .

4-
مثقال بونـه ، ويساوي 068 قمحـة .
والمثقال يسـاوي 4.900 جرام .
وتـأتي تحت المثقال – كوحدة للوزن – أوزان أخرى هي نصف مثقال ، وربـع مثقال ، كو ، ونصف كو ، وربع كو ، ورتـي ، ونصف رتـي ، وربع رتـي ، وآنتين ، وآنـه ، والآنـه بمقدار حبة الأرز .


_________________
الذخيرة في الطب الدكتور الشيخ مظفر الصالحي خبير في الطب البديل والطب الروحاني والحجامة استاذ في هندسة البرامج العقلية والتنويم الإيحائي المغناطيسي والباراسايكولوجي الأستشفائيه 07701237881 07703787367
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mothafaralsalehe.3arabiyate.net

2 رد: شرح الؤلؤ بشكل تفصيلي))ج2جودته........ في الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 3:12 pm

أوزاناً للؤلؤ هـي :

مثقال ، دوكره ، جـو ، حـبه ، رتـي ، رتاتـي ، آنـه ، بـدام ، بـايه ، مزور أو مـازور .

اسـتعمالُ اللـؤلُـؤ

كانت صناعة الحلي فنـاً من أقـدم وأرقى الفنون التي عرفها البشر ، ولعل قطع الحلي التي يعثر عليها في المخلفات الحضارية لشعب من الشعوب دليل على ما بلغته تلك الحضارة من سمو ، وما بلغـه ذلك الشعب من رهافـة في الذوق وحذق في الصناعة وتـذوق للفـن .

واللآلئ إحدى الأنواع من الحلي التي استخدمها الإنسان على مر العصور ، وتفنن في التحلي بها وصناعة الأشكال الخلابة لهذا الغرض .

وقد عرف اللؤلؤ عند العرب قديمـاً وسـمي باللؤلؤ والجوهر والجمان والشذر والدر والحب والخرائد والتومـة .

ويستعمل اللؤلؤ بطرق شتى في إعـداد الحلي ، إما مجمعاً مع بعضه أو منفصلاً أو ضمن جواهر أخرى حسب الجودة والجمال والحجم والغرض المراد استخدامه فيـه .

وهناك النوع الصغير جداً من اللآلئ التي لا يمكن استخدامها في صناعة الحلي ، فتستخدم في صناعة الأدوية بعد سحقها ومزجها مع مستحضرات طبية أخرى وتستخدم لعـلاج بعض الأمراض


_________________
الذخيرة في الطب الدكتور الشيخ مظفر الصالحي خبير في الطب البديل والطب الروحاني والحجامة استاذ في هندسة البرامج العقلية والتنويم الإيحائي المغناطيسي والباراسايكولوجي الأستشفائيه 07701237881 07703787367
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mothafaralsalehe.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى