الذخيرة في الطب

الطب البديل والطب النبوي والطب الروجاني والحجامةوالتنويم الإيحائي المغناطيسي والباراسايكولوجي الأستشفائيه والابراج والفلك والاحجار الكريمه واسم المنتدى هو الذخيرة في الطب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موسوعة الحجامة كل ماتريد معرفته عن الحجامة بأنواعها جزء الثالث

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

39
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أهدت له يهودية، بخيبر شاة مصلية – نحو حديث جابر - . قال: فمات بشر بن البراء بن معرور الأنصاري، فأرسل إلى اليهودية: ما حملك على الذي صنعت؟ – فذكر نحو حديث جابر -، فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقتلت. ولم يذكر أمر الحجامة
حسن صحيح
الألباني
صحيح أبي داود

40
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحجامة والمواصلة ولم يحرمهما إبقاء على أصحابه فقيل له يا رسول الله إنك تواصل إلى السحر فقال إني أواصل إلى السحر وربي يطعمني ويسقيني
صحيح
الألباني
صحيح أبي داود

41
ما كنا ندع الحجامة للصائم إلا كراهية الجهد
صحيح
الألباني
صحيح أبي داود

42
إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة
صحيح
الألباني
صحيح أبي داود

43
أن أم سلمة استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الحجامة، فأمر أبا طيبة أن يحجمها، قال: حسبت أنه قال: كان أخاها من الرضاعة، أو غلاما لم يحتلم
صحيح
الألباني
صحيح أبي داود

44
الحجامة على الريق أمثل وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا فمن كان محتجما فيوم الخميس على اسم الله واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أصيب فيه أيوب بالبلاء وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء
حسن
الألباني
صحيح ابن ماجه

45
ما مررت ليلة أسري بي بملإ إلا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة
صحيح
الألباني
صحيح ابن ماجه

46
ما مررت ليلة أسري بي بملإ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامة
صحيح
الألباني
صحيح ابن ماجه

47
قال إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة
صحيح
الألباني
صحيح ابن ماجه

48
من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله
صحيح
الألباني
صحيح ابن ماجه

49
استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجامة فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا طيبة أن يحجمها وقال حسبت أنه كان أخاها من الرضاعة أو غلاما لم يحتلم
صحيح
الألباني
صحيح ابن ماجه

50
الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء
صحيح
الألباني
صحيح ابن ماجه

51
إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة .
حسن صحيح
الألباني
صحيح الترغيب

52
الحجامة على الريق أمثل، وفيها شفاء وبركة، وتزيد في العقل وفي الحفظ، واحتجموا على بركة الله يوم الخميس، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت والأحد تحريا، واحتجموا يوم اثنين والثلاثاء ؛ فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب، وضربه بالبلاء يوم الأربعاء، فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء، وليلة الأربعاء .
حسن لغيره
الألباني
صحيح الترغيب

53
لم يمر علي ملأ من الملائكة إلا أمروه:أن مر أمتك بالحجامة.
صحيح لغيره
الألباني
صحيح الترغيب

54
ما مررت ليلة أسرى بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامة
صحيح لغيره
الألباني
صحيح الترغيب

55
حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة أسري به: أنه لم يمر على ملإ من الملائكة إلا أمروه: أن مر أمتك بالحجامة
صحيح
الألباني
صحيح الترمذي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mothafaralsalehe.3arabiyate.net
56
إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو إن من أمثل دوائكم الحجامة
صحيح
الألباني
صحيح الترمذي

57
خير يوم تحتجمون فيه سبع عشرة، و تسع عشرة، و إحدى و عشرين . و ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي إلا قالوا: عليك بالحجامة يا محمد
حسن
الألباني
صحيح الجامع

58
الحجامة على الريق أمثل، وفيها شفاء وبركة، وتزيد في الحفظ وفي العقل، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس، واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد، واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء؛ فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء؛ فإنه اليوم الذي ابتلى فيه أيوب، وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء، أو في ليلة الأربعاء
حسن
الألباني
صحيح الجامع

59
ما مررت ليلة أسري بي بملاء، من الملائكة إلا كلهم يقول لي: عليك يا محمد بالحجامة
صحيح
الألباني
صحيح الجامع
خير ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري، و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة
صحيح
الألباني
صحيح الجامع

61
خير ما تداويتم به الحجامة
صحيح
الألباني
صحيح الجامع

62
ما مررت ليلة أسري بي بملاء، من الملائكة إلا قالوا: يا محمد مر أمتك بالحجامة
صحيح
الألباني
صحيح الجامع

63
ليلة أسري بي، ما مررت على ملأ من الملائكة، إلا أمروني بالحجامة
صحيح
الألباني
صحيح الجامع

64
إن أفضل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري، فلا تعذبوا صبيانكم بالغمز
صحيح
الألباني
صحيح الجامع

65
إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة
صحيح
الألباني
صحيح الجامع

66
أمثل ما تداويتم به الحجامة، و القسط البحري
صحيح
الألباني
صحيح الجامع

67
أن أباها كان ينهى أهله عن الحجامة يوم الثلاثاء ويزعم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لا يرقأ
ضعيف
الألباني
ضعيف أبي داود

68
كان يغتسل من أربع من الجنابة ويوم الجمعة ومن الحجامة وغسل الميت
ضعيف
الألباني
ضعيف أبي داود

69
كان يغتسل من أربع من الجنابة ويوم الجمعة ومن الحجامة ومن غسل الميت
ضعيف
الألباني
ضعيف أبي داود

70
إن كان دواء يبلغ الداء، فإن الحجامة تبلغه
معضل ضعيف
الألباني
ضعيف الترغيب

71
إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة، لا يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله
موضوع
الألباني
ضعيف الترغيب

72
ثلاث لا يفطرن الصائم الحجامة والقيء والاحتلام
ضعيف
الألباني
ضعيف الترمذي

73
وقال إن خير ما تداويتم به السعوط واللدود والحجامة والمشي
ضعيف
الألباني
ضعيف الترمذي

74
إن خير ما تداويتم به السعوط واللدود والحجامة والمشي فلما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم لده أصحابه فلما فرغوا قال لدوهم قال فلدوا كلهم غير العباس
ضعيف
الألباني
ضعيف الترمذي

75
إن خير ما تداويتم به اللدود والسعوط والحجامة والمشي وخير ما اكتحلتم به الإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر . قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم له مكحلة يكتحل بها عند النوم ثلاثا في كل عين
ضعيف، إلا فقرة الاكتحال بالإثمد فصحيحة
الألباني
ضعيف الترمذي

76
إن خير ما تداويتم به اللدود، و السعوط، و الحجامة، و المشي، و خير ما اكتحلتم به الإثمد، فإنه يجلو البصر، و ينبت الشعر
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

77
إن الحجامة في الرأس دواء من كل داء، الجنون و الجذام و العشا و البرص و الصداع
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

78
عليكم بالحجامة في جوزة القمحدوة، فإنها دواء من اثنين و سبعين داء و خمسة أدواء، من الجنون، و الجذام، و البرص، و وجع الأضراس
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mothafaralsalehe.3arabiyate.net
79
من سنن المرسلين: الحلم، و الحياء، و الحجامة، و السواك، و التعطر، و كثرة الأزواج
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

80
نهى عن حلق القفا، إلا عند الحجامة
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

81
ثلاث لا يفطرن الصائم: الحجامة، و القيء، و الاحتلام
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

82
خمس من سنن المرسلين: الحياء، و الحلم، و الحجامة، و السواك، و التعطر
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

83
خمس من سنن المرسلين: الحياء، و الحلم، و الحجامة، و التعطر، و النكاح
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

84
خير الدواء الحجامة و الفصاد
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

85
الحجامة تكره في أول الهلال، و لا يرجى نفعها حتى ينقص الهلال
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

86
خير الدواء اللدود، و السعوط، و المشي، و الحجامة، و العلق
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

87
خير ما تداويتم به اللدود، و السعوط، و الحجامة، و المشي
ضعيف
الألباني
ضعيف الجامع

88
قطع العرق مسقمة، و الحجامة خير منه
موضوع
الألباني
ضعيف الجامع

89
استعينوا على شدة الحر بالحجامة، فإن الدم ربما يتبيغ بالرجل فيقتله .
موضوع
الألباني
ضعيف الجامع

90
إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة، لا يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله
موضوع
الألباني
ضعيف الجامع

91
الحجامة تنفع من كل داء، ألا فاحتجموا
موضوع
الألباني
ضعيف الجامع

92
الحجامة في الرأس شفاء من سبع، إذا ما نوى صاحبها: من الجنون، و الصداع، و الجذام، و البرص، و النعاس، و وجع الضرس، و ظلمة يجدها في عينيه
موضوع
الألباني
ضعيف الجامع

93
الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر دواء لداء سنة
موضوع
الألباني
ضعيف الجامع

94
الحجامة في الرأس هي المغيثة، أمرني بها جبريل حين أكلت طعام اليهودية
ضعيف جداً
الألباني
ضعيف الجامع

95
الحجامة يوم الأحد شفاء
ضعيف جداً
الألباني
ضعيف الجامع

96
ثلاث لا يفطرن الصائم: الحجامة، والقيء، والاحتلام
صحيح المعنى
الألباني
مشكاة المصابيح

97
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يستحب الحجامة لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين.
صحيح لغيره
الألباني
مشكاة المصابيح

98
حدث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ليلة أسري به: أنه لم يمر على ملإ من الملائكة؛ إلا أمروه: مر أمتك بالحجامة.
صحيح لغيره
الألباني
مشكاة المصابيح

99

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mothafaralsalehe.3arabiyate.net
الحجامة على الريق أمثل، وهي تزيد في العقل، وتزيد في الحفظ، وتزيد الحافظ حفظا، فمن كان محتجما؛ فيوم الخميس على اسم الله -تعالى-؛ واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة، ويوم السبت، ويوم الأحد، فاحتجموا يوم الاثنين، ويوم الثلاثاء، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء؛ فإنه اليوم الذي أصيب به أيوب في البلاء؛ وما يبدو جذام ولا برص؛ إلا في يوم الأربعاء -أو ليلة الأربعاء-.
إسناده ضعيف، لكن له طرق يرتقي بها إلى درجة الحسن
الألباني
مشكاة المصابيح

100
كان يغتسل من أربع: من الجنابة، ويوم الجمعة، ومن الحجامة، وغسل الميت
إسناده على شرط مسلم
الألباني
مشكاة المصابيح

101
إنما كرهت الحجامة للصائم مخافة الضعف.
إسناده صحيح موقوفاً
الألباني
صحيح ابن خزيمة

102
لا بأس بالحجامة للصائم.
إسناده صحيح موقوفاً
الألباني
صحيح ابن خزيمة

103
أنه كان لا يرى بالحجامة للصائم بأسا.
إسناده صحيح موقوفاً
الألباني
صحيح ابن خزيمة

104
يغتسل من أربع: من الجنابة، ويوم الجمعة، وغسل الميت، والحجامة.
إسناده ضعيف
الألباني
صحيح ابن خزيمة

105
قال: لا بأس بالحجامة للصائم.
إسناده ضعيف لكن له شاهد
الألباني
صحيح ابن خزيمة

106
في الحجامة: إنما كانوا يكرهون. قال: أو قال: يخافون الضعف.
إسناده صحيح موقوف ولا ينافي المرفوع
الألباني
صحيح ابن خزيمة

107
ثلاث لا يفطرن الصائم الاحتلام والقيء والحجامة.
إسناده مرسل
الألباني
صحيح ابن خزيمة

108
رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للصائم في الحجامة
إسناده صحيح
الألباني
حقيقة الصيام

109
إن كان في شيء مما تداويتم به خير, فالحجامة.
حسن
الوادعي
الصحيح المسند

110
يا بني بياضة أنكحوا أبا هند, وأنكحوا إليه وقال: وإن كان في شيء مما تداوون به خير, فالحجامة.
حسن
الوادعي
الصحيح المسند

106
في الحجامة: إنما كانوا يكرهون. قال: أو قال: يخافون الضعف.
إسناده صحيح موقوف ولا ينافي المرفوع
الألباني
صحيح ابن خزيمة

107
ثلاث لا يفطرن الصائم الاحتلام والقيء والحجامة.
إسناده مرسل
الألباني
صحيح ابن خزيمة

108
رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للصائم في الحجامة .
إسناده صحيح
الألباني
حقيقة الصيام

109
إن كان في شيء مما تداويتم به خير, فالحجامة.
حسن
الوادعي
الصحيح المسند

110
يا بني بياضة أنكحوا أبا هند, وأنكحوا إليه وقال: وإن كان في شيء مما تداوون به خير, فالحجامة.
حسن
الوادعي
الصحيح المسند
طوق الحمامة في التداوي بالحجامة

بيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالحجامة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mothafaralsalehe.3arabiyate.net
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذى جعل الدعائم للإسلام أركانا ، وطاعة الرسول على الإيمان دليلاً وبرهانا ، فأما الذين اهتدوا فزادهم هدىً وعرفانا ، وأذاق من طغى وتكبر من العذاب صنوفاً وألوانا ، وتوعده فى الآخرة ذلاً وخزياً وهوانا . فلله كـم فى الإيمان بالله من زاكيات الثَّمَرْ ، وفى طاعة رسول الرحمن من زاهيات الزَّهَرْ ، فأهله فى الدنيا مُنَعَّمون وفى الآخرة فى جناتٍ ونَهَرْ ، والصلاة والسلام الأتمان على المبعوث رحمةً وهدايةً للبشرْ ، ما تعاقب الليل والنهار ودار فى فلكيهما الشمس والقمرْ .

وبعد ..

لما كان للحجامة من الشيوع والاستفاضة فى أوساط المسلمين ؛ فقد وضح أثر ذلك غاية الوضوح ؛ فى سؤال أهل العلم عن المسائل المتعلقة بها ، للتعرف على أحكامها ، وأول من سئل عن أحكامها رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الذى أبان فضلها وبيَّن تفاصيلَها ، تصديقاً لقوله جلَّ وعلا (( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما )) ، وقوله تعالى (( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )) . قال عبد الله بن محمد بن هارون الفريابي سمعت الشافعي يقول : سلوني عما شئتم أخبركم من كتاب الله تعالى وسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم ، فقلت له : ما تقول أصلحك الله في المحرم يقتل الزنبور ؟ ، فقال : بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى (( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )) ، وحدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي بن حراش عـن حذيـفة بن اليمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر )) . حدثنا سفيان بن عيينة عن مسعر بن كدام عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن عمر بن الخطاب : أنه أمر بقتل الزنبور .

قال علماؤنا : وهذا جواب في نهاية الحسن ، فقد أفتى ـ طيب الله ثراه ـ بجواز قتل الزنبور في الإحرام ، وبيَّن أنه يقتدى فيه بعمر ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالاقتداء به ، وأن الله سبحانه أمر بقبول ما يقوله النبي صلى الله عليه وسلم ، فجواز قتله مستنبط من الكتاب والسنة بهذا الاعتبار .
أسرار فوائد الحجامة ، والفرق بينها وبين التبرع بالدم !!!
________________________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قارن بين الحالتين


(1) دم التبرع هو الدم الموجود في الأوردة و الشرايين ، وهو الذي يمر في الدماغ والقلب وفي جميع الأعضاء ، وهو أساس الجهاز المناعي والدورة الدموية .. أما دم الحجامة فهو الدم الراكد تحت الجلد ولا يتحرك مع الدورة الدموية ، وهو بمثابة الفلتر للدم ، علما بأن الكبد والطحال يقومان على تجديد الدم ، ولكن لكثرة الأخلاط الدخيلة فإنها تتراكم تحت الجلد في دم الحجامة ، فما على صاحبه إلا أن يقوم بإخراجه كل عدة أشهر ، قبل أن يمتلأ فتبقى الأخلاط الضارة في الدم الرئيسي الذي يعتمد عليه الجسم ، فينتج عن ذلك ضعف الجهاز المناعي الذي يجعل صاحبه معرض للأمراض .

(2) بالتبرع تخرج كرات الدم الحمراء السليمة .. أما بالحجامة فتخرج كرات الدم الحمراء الهرمة .

(3) تخرج كرات الدم البيضاء 100 % مع دم التبرع .. أما مع دم الحجامة فإنها تخرج فقط 15 % أو أقل من ذلك ، لأن تركيزها في الدم الرئيسي ، وبذلك يقوى الجهاز المناعي .

(4) يخرج الحديد مع التبرع 100 % .. أما في دم الحجامة فإنه معدوم ، وبذلك يرتفع الحديد و الهيموغلوبين .

(5) دم الحجامة مملوء بالأخلاط و الترسبات الضارة التي لم يجد لها الأطباء مثيلا عند التحاليل على الدم ، وذلك لأن التحاليل عند الأطباء تتم عن طريق الأوردة من الدم الرئيسي .

(6) مهما أخرج الشخص من جسمه دم التبرع ، فإن ذلك لا يحرك من دم الحجامة شيء .

(7) عند التبرع يخرج الشخص أفضل دم من جسمه ، بكامل خصائصه .. أما بالحجامة فإنه يخرج أسوأ دم ، ويعوضه بعد فترة قصيرة بأفضل دم .

(Cool بالحجامة يتبرع الشخص لنفسه ، كيف ذلك ؟!
إذا كان في جسم كل إنسان دم سليم نافع ، ودم سيء ضار ، فلماذا يخرج من جسمه الدم النافع ، ويترك الضار ، ولكنه إذا احتجم ، فأخرج الدم ذو الأخلاط والترسبات الضارة ، فتتم بعد ذلك عملية الاستبدال مباشرة من الأوردة إلى مواضع الحجامة عن طريق الشرايين والشعيرات الدموية ، فبذلك يكون قد تبرع الشخص لنفسه ، و يكون هذا الدم مستعدا لاستقبال أخلاط جديدة كانت موجودة في الدم الرئيسي لم تجد لها مخرجا ، وما هي إلا أيام قليلة فيقوى الجهاز المناعي ، و تقوى الدورة الدموية ، و يرتفع الهيموغلوبين ، و ترتفع نسبة الحديد ، و تتنشط الغدد اللمفاوية .
ولا بأس أن أتبرع لإنقاذ مسلم ، أما أن يكون التبرع بحجة صحتي فلا ، فإن في الحجامة ما يغنيني عن التبرع .
شكرا لكم
الذخيرة في الطب
قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم {من سئل عن علم
هو يعلمه وكتمه ألجم بلجام من نار يوم القيامة}
الدكتور الشيخ مظفر الصالحي
خبير في الطب البديل والطب الروحاني والحجامة استاذ في هندسة البرامج العقلية والتنويم الإيحائي المغناطيسي والباراسايكولوجي الأستشفائيه
07701237881
07703787367

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mothafaralsalehe.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى